logo

Copyright ©2017 FBSA

البنك الدولي

البنك الدولي

مؤسسة مالية دولية كبرى تهدف إلى تشجيع استثمار رؤوس الأموال لإعمار وتنمية الدول الأعضاء ومساعدتها على إنشاء المشاريع الضخمة. يتم اختيار رئيس البنك لفترة خمس سنوات قابلة للتجديد. وتعتبر هذه المؤسسة أحد أكبر مصادر التمويل والمعرفة للبلدان النامية في العالم، من خمس مؤسسات يجمعها التزام مشترك بالحد من الفقر، وزيادة الرخاء المشترك، وتشجيع التنمية المستدامة.مثله مثل صندوق النقد الدولي.

التأسيس

اتفق على تأسيس البنك في المؤتمر الذي دعت إليه هيئة الأمم المتحدة في بريتون وودز بالولايات المتحدة في يوليو/تموز 1944، وقد حضر المؤتمر 44 دولة، وأنشئ البنك في ديسمبر/كانون الأول 1945 وبدأ أعماله في يونيو/حزيران 1946.

يبلغ عدد الدول الأعضاء 188 دولة تمثل مصالحها وآراؤها في مجلس المحافظين ومجلس الإدارة ومقره واشنطن، ولكي تصبح أي دولة عضوا في البنك يجب أن تنضم أولا إلى صندوق النقد الدولي ومؤسسة التنمية الدولية ومؤسسة التمويل الدولي وهيئة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف.

 

المقر


يوجد مقر البنك الدولي في واشنطن، ويعمل فيه أكثر من ثمانية آلاف موظف، أكثر من نصفهم من الأميركيتين، والبقية من جميع أنحاء العالم.

 

الأهداف

  •  
  • الهدف العام للبنك هو تشجيع استثمار رؤوس الأموال لإعمار وتنمية الدول الأعضاء ومساعدتها في إنشاء المشاريع الضخمة.
  • وتقدم كل دولة عضو في البنك من اشتراكها المحدد في رأس مال البنك ذهبا أو دولارا أمريكيا ما يعادل 18% من عملتها الخاصة، والباقي يظل في الدولة نفسها، ولكن البنك يستطيع الحصول عليه في أي وقت لمواجهة التزاماته.
  • وبشكل عام يقوم البنك بإقراض الحكومات مباشرة أو بتقديم الضمانات التي تحتاجها للاقتراض من دولة أخرى أو من السوق الدولية.
  • ويشير تقرير البنك للعام المالي 2001 إلى إقراض الدول الأعضاء ما يزيد على 17 مليار دولار.

 

مهامه

  •  تطوير النظم المالية للدول الأعضاء.
  • ـ بناء القدرات والمؤسسات بالدول النامية.
  • ـ تمويل الدول النامية ومساعدتها على تصعيد معدل التنمية.
  • ويعمل البنك الدولي بالتوازي والتعاون مع صندوق النقد الدولي، ولكي تصبح أي دولة عضوًا في البنك الدولي يشترط لها أن تكون عضوًا في صندوق النقد الدولي أولًا، ومؤسسة التنمية الدولية ومؤسسة التمويل الدولي وهيئة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف. وبشكلٍ عام فإن البنك الدولي أيضاً يتبنى نظام اقتصاد السوق، وجميع رؤسائه يتبنون هذا النمط من الاقتصاد، الذي يأتي ـ حسب كتاب ومراقبين ـ على حقوق شعوب الدول النامية.

الهيكلة


تتكون مجموعة البنك الدولي من خمس مؤسسات، هي البنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومؤسسة التنمية الدولية، ومؤسسة التمويل الدولي، وهيئة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والمركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار.

وتختص هذه المؤسسات بجوانب مختلفة من التنمية، لكنها تستخدم إفاداتها النسبية للعمل بطريقة متعاونة نحو الهدف الأساسي نفسه ألا وهو تقليل نسبة الفقر.

يترأس رئيس مجموعة البنك الدولي، اجتماعات مجلس المديرين التنفيذيين وهو مسؤول عن إدارة البنك بصفة عامة، ويتم اختيار رئيس البنك لفترة خمس سنوات قابلة للتجديد من قبل المجلس.

يلتقي المديرون التنفيذيون على الأقل مرتين كل أسبوع لتدبير شؤون البنك، ومن ذلك الموافقة على القروض والضمانات، وإقرار السياسات الجديدة، وحسم الميزانية الإدارية، والموافقة على استراتيجيات المساعدة القُطرية، وقرارات الإقراض والقرارات المالية.

 

 

 

 

اخبار الديوان

مجلة المراقب
الديوان في وسائل الإعلام
استطلاعات الرأي
الإبلاغ عن الفساد
نظام المناقصات
اختبار موظفي الديوان
ويكي رقابة

تواصل معنا الان

احصائيات الموقع

أكثر عدد من الزيارات كان بتاريخ : 06/12/2017 10:13 am هو 41 زائر
عدد المتواجدين حالياً : 5
عدد الزوار منذ اطلاق الموقع
Web
Analytics

شراكات الديوان