logo

Copyright ©2017 FBSA

اجراءات رفع التقرير

أنواع التقارير وإجراءات توجيهها للجهات المختصة

تتعدد أنواع التقارير الرقابية التي يصدرها هذا الديوان، على وفق التشريع القانوني الخاص به فضلاً عن تعدد الأهداف لكل نوع من أنواع تلك التقارير ، وهذا التنوع يعد امراً ذو أهمية لكون يجري بوساطته توجيه التقرير الى المستوى الإداري المناسب لتمكينه من اتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنه فضلاً عن السرعة في تبليغ محتوى ذلك التقرير وتتمثل هذه الأنواع بالاتي :

اولاً- التقرير السنوي : هو التقرير الذي يقدم الى مجلس النواب خلال (120) يوماً من نهاية السنة المالية وحسب ما نص عليه قانون الديوان رقم (31) لسنة 2011 المادة (28/اولاً) يتضمن هذا التقرير نتائج تنفيذ الخطة السنوية للديوان، وابرز الملاحظات والتوصيات الخاصة بالجهات الخاضعة لرقابته .

ثانياً- التقارير الخاصة : تعد هذه التقارير عندما يكلف الديوان من مجلس النواب في التدقيق بجوانب معينة بحسب ما نصت عليه المادة (6/خامساً) من قانون الديوان النافذ .

ثالثاً- التقرير السنوي الوزاري : يقدم هذا التقرير الى الوزير المختص ، ويضم الملاحظات المستخلصة من تقارير الديوان الاخرى المرفوعة بشأن الدوائر التابعة للوزارة المعنية سواء كانت تقارير دورية ام ختامية ام خاصة .

رابعاً-تقارير على مستوى المؤسسات الخاضعة للرقابة: تكون هذه التقارير على عدة أنواع تتجلى بالاتي:

 تقرير البيانات المالية (التقرير الخارجي) : هو الوسيلة التي عن طريقها يعبر الديوان عن رأيه الفني المحايد للديوان بشأن صحة وعدالة القوائم المالية المعدة على وفق المعايير المحاسبية المقبولة ومدى توافقها مع الدفاتر والسجلات المالية ، فضلاً عن احتواء التقرير إيضاحات وتحفظات وملاحظات تتناول الجوانب المالية والإدارية والتي يكون لها تأثير جوهري على البيانات المالية .

 تقرير نتائج الأعمال (التقرير الداخلي ) : هو التقرير الذي يتضمن نتائج تدقيق أنشطة الجهات الخاضعة للرقابة والتي تترجم على شكل ملاحظات رقابية تصف الجوانب السلبية بتلك الأنشطة والتوصيات لمعالجتها .

 تقرير إجراءات وتنفيذ التعاقدات العامة : وهو التقرير الذي يتضمن الملاحظات الرقابية بخصوص الجوانب السلبية في الإجراءات والتنفيذ للعقود المبرمة لصالح الجهات الخاضعة للرقابة ، وعادة ما يكون تقرير إجراءات التعاقد مستقل عن إجراءات التنفيذ .

 تقرير الزيارات الميدانية : وهو التقرير الذي يتضمن نتائج الجولات التفتيشية لفرق التدقيق لفروع الجهة الخاضعة للتدقيق ومخازنها ومشاريعها ، ويعكس هذا التقرير واقع الحال في تلك الفروع والمخازن والمشاريع ومدى توافقه مع ما مثبت في الدفاتر والسجلات والكشوفات المحاسبية .

خامساً- تقارير تقويم الأداء : وهي تقارير تتضمن نتائج تقويم أداء أنشطة الجهات الخاضعة للرقابة ، عن طريق فحص كيفية وسلامة إدارة مواردها المتنوعة وفق الكفاءة والاقتصاد والفاعلية ، وهذه التقارير تُعد ذات أهمية كبيرة جداً، لأنها تتضمن ملاحظات رقابية تصف نقاط الخلل والضعف في أداء تلك الجهات بهدف تحسينه ورفع مستواه، والقضاء على هذه النقاط ، وتعزيز الجوانب الايجابية، وإرساء الإدارة الجيدة وتحقيق المساءلة والشفافية، فضلاً عن وجود نوعين من التقارير تندرج تحت مفهوم هذا التقرير وهي :

 تقرير تقويم أداء البرامج والسياسات : هو التقرير الذي يتضمن نتائج تدقيق ظاهرة من الظواهر الموجودة في المجتمع بهدف معالجتها ، وهذا الأسلوب يعد حديث التطبيق عالمياً ، وهناك تجربة للديوان مع محكمة التدقيق الهولندية عام 2013 بهذا الخصوص ، وهناك العديد من التقارير الخاصة بتقويم البرامج والسياسات صادرة من الديوان .

 تقرير تقويم الأداء التخصصي : هو التقرير الذي يتضمن نتائج تدقيق تخصصية في مجال معين مثل الهندسة او الطب ، الفيزياء ، الكيمياء ، العلوم ، وهنا يكون لذوي الاختصاصات دور مهم في عملية التدقيق المستهدفة .

سادساً- تقرير الحساب الختامي : وهو التقرير الذي يتضمن نتائج تدقيق الحسابات الإجمالية لجمهورية العراق وإبداء الرأي الفني المحايد بشأنها .

مما تقدم يتضح أن تنوع التقارير الرقابية يرتبط بتعدد المهام التي يضطلع الجهاز الرقابي بالقيام بها والأهداف التي يسعى الى تحقيقها ويُعد هذا التعدد مفيد من الناحية العملية، لكونه يصنف عمليات الرقابة والتدقيق الى (رقابة مالية ورقابة التزام ورقابة أداء) وهذا بدوره يساعد أصحاب المصلحة على فهم مضمون تلك التقارير والتركيز عليها واتخاذ قراراتهم المالية والاقتصادية على وفق ما تضمنه من معلومات ومؤشرات فضلاً عن اتخاذ أي إجراءات تصحيحية وعلاجية مناسبة .

اخبار الديوان

مجلة المراقب
الديوان في وسائل الإعلام
استطلاعات الرأي
الإبلاغ عن الفساد
نظام المناقصات
اختبار موظفي الديوان
بغداد عاصمة الاعلام العربي
ويكي رقابة

تواصل معنا الان

احصائيات الموقع

أكثر عدد من الزيارات كان بتاريخ : 08/01/2018 01:44 pm هو 50 زائر
عدد المتواجدين حالياً : 6
عدد الزوار منذ اطلاق الموقع
Web
Analytics

شراكات الديوان