logo

Copyright ©2017 FBSA

نطاق عمل الديوان

نطاق عمل الديوان

يشمل نطاق عمل الديوان الجهات التالية :

  • تخضع دوائر الدولة والقطاع الحكومي التي تتصرف بالأموال العامة جباية او إنفاقا او تخطيطا او صيرفة او تجارة او انتاج اعيان او انتاج خدمات للرقابة المالية .
  • تستثنى من حكم البند (أ)من هذه المادة المحاكم فيما يتعلق باختصاصاتها القضائية فقط .
  • شركات القطاع المختلط والجمعيات والمكاتب الاستشارية .

آلية عمل الهيئات التدقيقية التخصصية في قسم تقويم الأداء

يتولى قسم تقويم الأداء أعمال الرقابة والتدقيق التخصصي لنشاطات محدودة في الوقت الحاضر وهي الشؤون الصحية والهندسية والزراعية والاروائية وشؤون البيئة بواسطة هيئات تدقيقية فنية متخصصة بالشؤون المذكورة وينحصر عملها بتدقيق النشاطات الفنية والتوثق من تطبيق المعايير المعتمدة لقياس أداء العمل في تلك النشاطات وتختلف المعايير والمؤشرات المستخدمة للقياس باختلاف النشاطات التي تقوم بها الوحدات القائمة بذلك ويمكن إيجاز آلية عمل الهيئات التدقيقية التخصصية بما يأتي :

  • جرد واستطلاع الدوائر والمنشات الواقعة ضمن التخصصات الواردة في أعلاه قبل إجراء عملية التدقيق.
  • تحديد الدوائر والوحدات التي يمكن وضعها ضمن خطة عمل الهيئات التدقيقية خلال السنة المعنية بالتدقيق على ان يؤخذ بنظر الاعتبار حجم النشاط وعدد أعضاء الهيئة التي تتولى التدقيق واختصاصاتهم العلمية والفنية الخاص بذلك النشاط
  • دراسة الخطة المقترحة وتثبيت الدوائر والوحدات التي تخضع للتدقيق وفق الإمكانيات المشار إليها أنفا
  • المصادقة على خطة عمل الهيئات التدقيقية بعد تحديد عدد وأنواع الدوائر والوحدات التي سيتم تدقيقها خلال السنة المعنية على ان تتضمن تلك الخطة الفترة الزمنية المقترحة في تدقيق كل وحدة على أساس عدد أعضاء الهيئة واحتساب الوحدة القياسية في التدقيق (يوم/رقيب) لكل مدقق.
  • تتولى الهيئة التدقيقية التخصصية المعنية بمراجعة ودراسة كل ما يتعلق بالدائرة أو الوحدة المراد تدقيقها من الناحية الإدارية والفنية والمعايير الواجب إتباعها عند التدقيق ومعرفة النشاط الفني والإداري لغرض تحديد الإنتاجية الفنية والإدارية في أداء ذلك النشاط مع الأخذ بنظر الاعتبار الجانب النوعي في الإنتاج الإداري او الفني.
  • تتولى كل هيئة تدقيقية وضع برنامج عمل لكل وحدة خاضعة للتدقيق وتحدد مسؤولية الأعمال التي يقوم بها رئيس وأعضاء الهيئة عند التدقيق وبعدئذ تتم المشاركة والمناقشة الجماعية لجميع الملاحظات التي تظهر عند التدقيق لغرض إعداد الصيغة الأولية للتقرير.
  • يتم مناقشة الصيغة الأولية للتقرير مع رئيس الدائرة المعنية (الخاضعة للتدقيق) والكادر المسؤول عن المؤشرات والملاحظات التي وردت في التقرير وفي هذه المرحلة تزول بعض المؤشرات والملاحظات التي أسفرت عنها المناقشة بعد تقديم ما يوثق صحة الحالة موضوع الملاحظة.
  • عند الانتهاء من عملية المناقشة مع الدائرة المعنية تقوم الهيئة التدقيقية بإعداد الصيغة قبل النهائية التي أسفرت عنها نتائج التدقيق التخصصي وبعدئذ تقدم نتائج التدقيق إلى مناقشة نهائية مع الكادر الفني والإداري في ديوان الرقابة المالية (قسم تقويم الأداء) لغرض إعداد الصيغة النهائية وإبلاغ الدائرة المعنية بالملاحظات والمؤشرات التي أسفر عنها التدقيق .

مسك سجل خاص لأغراض متابعة ما ورد في التقارير من ملاحظات ومؤشرات لغرض المتابعة مع الدوائر والوحدات المعنية وتصفية وإزالة ما ورد من ملاحظات مع تلك الدوائر.

اخبار الديوان

مجلة المراقب
الديوان في وسائل الإعلام
استطلاعات الرأي
الإبلاغ عن الفساد
نظام المناقصات
اختبار موظفي الديوان
ويكي رقابة

تواصل معنا الان

احصائيات الموقع

أكثر عدد من الزيارات كان بتاريخ : 06/12/2017 10:13 am هو 41 زائر
عدد المتواجدين حالياً : 5
عدد الزوار منذ اطلاق الموقع
Web
Analytics

شراكات الديوان