logo

Copyright ©2017 FBSA

المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والـمحاسبة - ARABOSAI

المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والـمحاسبة - ARABOSAI

تأسيس المنظمة

تأسست المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والـمحاسبة سنة 1976 وفـقا لمحضر الاجتماع التأسيسي لرؤساء هذه الأجهزة الـمـنعقد بالقاهرة في نفس السنة. وقد تـم تنـظـيم العمل فـيها بموجـب اللوائح التأسيسية والتنظيمية الصادرة سـنة 1976. وقد ألغيت هذه اللّوائح وحلّ محلّها النظام الأساسي للمنظمة الذي قد تم إقراره في الـمؤتمر الثالث المنعقد في تونس سنة 1983. وقد تم ادخال تعديلات على هذا النظام من قبل الجمعية العامة وآخرها تعديل بعض أحكامه خلال الدورة الحادية عشرة للجمعية العامة المنعقدة بدولة الكويت سنة 2013.

أهداف المنظمة

  • تنظيم وتنمية التعاون على اختلاف أشكاله بين الأجهـزة الأعـضاء وتـوطيد الصلات بينها.
  • تشجيع تبادل وجهات النظر والأفكار والخبرات والـدراسات والبحوث في ميدان الرقابة الـمالية بين الأجهزة الأعضاء والعمل على رفع مستوى هذه الرقابة في المجالين العلمي والتطبيقي.
  • تقديم المعونة اللازمة إلى الــدول الـعربية التي ترغب في إنشاء أجهزة عليا للرقابة المالية والمحاسبة أو التي ترغب في تطوير الأجهزة القائمة لديها.
  • العمل على توحيد المصطلحات العلمية بين الأجهزة الأعضاء في مجال الـــرقابة الماليـة.
  • العمل على نشر الوعي الرقابي في الوطن العربي مما يساعد على تقوية دور الأجهزة في أداء مهامها.
  • تنظيم التعاون وتدعيمه بين الأجهزة الأعضاء في المنظمة والهيئات والمنظمات المتخصصة في جامعة الدول العربية والمنظمات الدولية للهيئات العليا للرقابة المالـية "الانتوساي" والهيئات الدولية الإقليمية الأخرى التي لها صلة بأعمال الرقابة المالية.
  • السعي لتكليف المنظمة بتسمية هيئات الـرقابة الـمالية التي تتولى مراقبة حسابات جامعة الـدول العربية وغيرها من المنظمات والهيئات والشركات التابعة لها أو الممولة من قبلها، أو من قبل الــدول العربية والعمل على رفع مستوى الرقابـة فيها.

 

أعضاء المنظمة

تعتبر جميع الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربيــة أعضاء في المنظمة.

نشاط المنظمة

عقدت المنظمة إلى حد الآن، مؤتمرها الـتأسيسي في سنة 1976 في القاهرة، والـمؤتمر الأول في سنة 1977 بالقاهرة، والمؤتمر الطارئ في سنة 1980بتونس، والمؤتمــر الثاني في السنة نفسهــا بالريـاض، والمؤتمر الثالث في تونس سنة 1983، وبعـد إقـرار النـظام الأساسـي الـجـديد، عقـدت الجمعية العامـة للـمنظمة دورتها العادية الأولى في تونس سنة 1983 ودورتها العادية الـثانية في أبو ظبي سنة 1986، ودورتها العــادية الـثالثة في الخرطوم سنـة 1989 ودورتها العادية الـرابعـة في طرابلـس سـنة 1992، ودورتها الـعادية الـخامسـة في بيروت سنة 1995 ودورتها الـعادية السادسة فـي القاهرة سنة1998، ودورتها العادية السابعة بالرباط سنة 2001 ودورتها العادية الـثامنة بعمان سنة 2004 كما عقــدت دورتها العادية الـتاسـعة بصنعاء سنة 2007، وعقدت دورتها العادية العاشرة بالرياض سنة 2010.ودورتها الـحادية عشرة بدولة الكويت سنة 2013. كما عقدت دورتها الثانية عشرة بتونس من 19 إلى 21 أكتوبر 2016.

 

 المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والـمحاسبة - ARABOSAI

اخبار المنظمة

لا يوجد اخبار...

تواصل معنا الان

احصائيات الموقع

أكثر عدد من الزيارات كان بتاريخ : 06/12/2017 10:13 am هو 41 زائر
عدد المتواجدين حالياً : 3
عدد الزوار منذ اطلاق الموقع
Web
Analytics

شراكات الديوان